https://www.blogger.com/go/signin?hl=fr

visit

تخصص علوم و تكنولوجيا في الجزائر | science et technologie

تخصص العلوم و التكنولوجيا في الجزائر

 تخصص علوم و تكنولوجيا في الجزائر | science et technologie

 

 يعتبر تخصص العلوم و التكنولوجيا ST اكثر الشعب التقنية انتشارا في  الجزائر, و ذلك لتعدد اختصاصاته و افاقه . حيث يعرف عدد طلبة في السنة الاولى مابين 500 الى 1000 في بعض الجامعات موزعون على اكثر من 15 تخصص في هذا المقال سنتطرق الى  اهم الجوانب في دراسة العلوم و التكنولوجيا, و بعد قراءته ستحدد ان كان هذا التخصص يناسبك .

معدل القبول : 

 تقبل تقريبا كل الجامعات معدل ما بين 10 الى 12 في شهادة البكالوريا لدراسة العلوم و التكنولوجيا , مع اولوية تلاميذ التقني رياضي على باقي الشعب (علوم تجريبة ورياضيات) .

التخصصات المتاحة لطلبة ال ST (علوم و تكنولوجيا ): 

يدرس طلبة هذا التخصص سنة اولى جذع مشترك علوم و تكنولوجيا في السنة الثانية يتخصص الطالب باختيار احدى الشعب (هندسة مدنية -هندسة كهربائية -هندسة ميكانيكية -اتصالات...) و التي تتفرع بدورها الى  تخصصات كثيرة ,فمثلا نجد عدة تخصصات في الهندسة الكهربائية كالاليات Automatique  و الالكترونيك و الالكتروتقني Electrotechnique  ونفس الامر لباقي التخصصات .

اما في شهادة الماستر فيتعمق الطالب في التخصص  كما اصبح بامكان الطلبة في بعض الجامعات تغيير تخصص الماستر, مثلا يمكن لطالب الكترونيك ان يسجل ماستر اوتوماتيك مع مراعاة المعدل و الاماكن المتاحة .

مواد السنة الاولى : 

يبحث دوما طلبة السنة الاولى عن ماهي المواد التي ادرسها في هذا التخصص سنحاول تلخيصها بايجاز, اولا  لغة التدريس  هي الفرنسية ماعدا في قلة من الجامعات تدرس باللغة العربية كجامعة الجلفة .يدرس الطالب مواد الرياضيات , الفزياء و الكيمياء كمواد اساسية اضافة الى الاعلام الالي و بعض الاعمال التطبيقية في الفيزياء والكيمياء و الاعلام الالي .

يعتبر الطلب ناجح اذا بلغ معدل السنة 10 ويمكن ان ينتقل بمعدل اقل لكن بديون وهذا حسب كل جامعة.

هل اختار تخصص العلوم و التكنولوجيا :

 بصفة كاتب هذا المقال طالب متفوق في تخصص العلوم و التكنولوجيا و لله الحمد, يمكن القول ان التخصص ممتع يحتوي شق تطبيقي ,لذا ان كنت تريد التحصيل العلمي فالتخصص مناسب لك اما الحصول على الشهادة فهو امر سهل جدا لذا ان كنت تريد دفئ الربيع دون ان تجرب قساوة الشتاء فلا تبحث عن اي تخصص .

اي تخصص مناسب لك ان قررت الدراسة بجدية و كل تخصص غير مناسب لك ان قررت تضييع و قتك في اللهو.

نتمى ان تكون المقالة نالت اعجابكم لاي سؤال راسلونا

ليست هناك تعليقات