https://www.blogger.com/go/signin?hl=fr

visit

الكشافة الاسلامية الجزائرية ...منظمة ضاربة في اعماق التاريخ

 

الكشافة الاسلامية  الجزائرية ...منظمة ضاربة في اعماق التاريخ

الكشافة الاسلامية  الجزائرية ...منظمة ضاربة في اعماق التاريخ

الكشافة هي منظمة قديمة العهد لكن لم ينتقص من قدرها شيء فلازالت تلك المدرسة  التي تربي النشء و تغرس فيهم  حب الغير و روح المسؤولية و تعلمهم الاتكال على الذات ومواجهة مصاعب الحياة اليومية .

قصة تأسيس الكشافة عالميا :

 يعتبر البريطاني ستيف بادن باور المؤسس الاول للكشافة الاسلامية حيث يحكى انه و خلال وجوده في جنوب افريقيا بحكم عمله في صفوف الجيش حوصرت المدينة التي كان فيها من قبل القبائل المتواجدة بالمنطقة لكن هذا الاخير لاحظ سهولة دخول وخروج الفتيان من المدينة وهنا قرر الاستعانة بهم لفك الحصار فقام بجمع مجموعة من الفتيان و استعملهم في نقل المعلومات و المواد الغذائية و حتى الاسلحة و بفضل هؤلاء الفتية تمت هزيمة القوات المحاصرة و نجح بادن باور في فك الحصار وهنا بدأت قصة منظمة شبانيه تعتمد بدرجة اولى على الفتي الصغار وهذا ما حدث حيث بعد عودته الى وطنه قام بتأسيس منظمة الكشافة و التي انتشرت بعدها في كامل ربوع العالم لتصل الى الجزائر .

قصة تأسيس في الجزائر :

في سنة 1930 قامت فرنسا باحتفالات كبيرة تخليدا لمرور مئة سنة على وجودها في الجزائر  حيث اقيمت استعراضات كبيرة نشطتها عدة جمعيات من بينها الكشافة الفرنسية .

كانت فتيان الكشافة بزيهم الموحد محط انظار الجميع و من بين هؤلاء محمد بوراس الذي تعجب من التنظيم المحكم  للكشافة الفرنسية لذا سعى جاهدا لتأسيس منظمة بمثل التنظيم لكن بمبادئ اسلامية جزائرية وهو ما حصل لكن الفرحة لم تتم حيث عدم هذا الاخير رميا بالرصاص على يد القوات الفرنسية في 27 ماي 1937  وهو ما يعتبر اليوم الوطني للكشافة الجزائرية .

تقسيم الوحدات الكشفية :

تقسم الكشافة الاسلامية الجزائرية افرادها بحسب السن في غالب الاحيان وذلك الى مايلي :

مرحلة الاشبال : 

من 6 الى 11 سنة  شعارهم بكل جهد و يرتدون اللباس الاصفر و يسمى الاقل من هذا السن جرموث تقسم وحدة الاشبال الى مجموعات من 6  افراد تسمى سداسيات يتراسها احدهم يلقب بالسدوس في حين  من يتراس مجموعة سداسيات  يلقب بالسدوس الاول يشرف على الوحدة قائد وحدة الاشبال و مساعديه حسب كل فوج كشفي .

مرحلة الزهرات :

نفس المرحلة العمرية مع وحدة الاشبال الا انها تخص الفتيات .

مرحلة الكشاف :

 من 12 الى 15 سنة شعارهم كن مستعد يرتدون اللباس الاخضر هذه المرحلة اهم المراحل الكشفية حيث يتلقى الكشاف العديد من المعلومات و الدروس كتعلم العقد و اعمال الريادة تتكون مجموعة الكشاف من 4 الى 8 افراد و تسمى طليعة يتراسها عريف الطليعة اما من يقود المجموعة  فيدعى عريف اول اما لدى الفتيات فتسمى وحدة المرشدات .

 مرحلة الكشاف المتقدم : 

من 15 الى 18 سنة شعارهم كن مستعد يلبسون اللباس الازرق الباهت  نفس التقسيم مع مرحلة الفتيان وغالبا ما يدمجان معا  اما لدى الفتيات فتدعى وحدة المرشدات المتقدات .

مرحلة الجوالة :

من 18  الى 21 سنة يرتدون الزي الاحمر شعارهم للعمل يعتمد اغلب الافواج عليهم حتى انهم يؤدون مهام قيادية تقسم وحدة الجوالة الى مجموعات من 10 افراد تدعى رهط  و قادها رئيس الرهط .

مرحلة القيادة :

من 21 سنة فما فوق يمثلون اللبنة الأساسية للفوج الكشفي حيث يسهرون على تربية النشء يتلقون تكوين مناسب كما يتدرجون على عدة مراحل كقائد تدريب ومساعد قائد تدريب و الشارة الخشبية .

 

 اذا كنت تعرف طفل ما فارشده الى المنظمة لكي يستفيد و يبني شخصية قوية

شارك المقالة لدعمنا

ليست هناك تعليقات